#المهاجل_الزراعية 1
------------
وللسياسة نصيب عند الفلاحين وهذا احد مهاجلهم يشير الى قيام الثورة والأيدي الخفية التي تحاول إعاقة تقدمها:
يامزاحم شع الموسـم دهــــــف أرضنـــــا جا لهـــــا شلالها
جاب (ناصر الجيوش القاهرة وقل للاعداء يرفعوا منها
ماتفيدك سحاحير الذهـــــــــــب جـــــابوها وجاك بن خالها
شعب واحــــد وجبهــة واحــــــدة والبقـر ثائــــــــرة وابتالها
والمقصود بناصر الزعيم العربي جمال عبدالناصر وسحاحير جمع سحارة وهي الصندوق المعد لحفظ النقود والمتاع وفي ختام المهجل إشارة الى واحدية الثورة اليمنية.
وإذا ما تركنا السياسة قليلاً نجد أن الفلاحين قد طرقوا في مهاجلهم مجالات اخرى كشعر الحكمة ومنه هذا البيت الذي نختم به موضوعنا:
من قال مالي مامعه ولا مـال والمـال والله في ركـون لـودان
عند السماع بمقدم الحجيج يقول مغرد المدرهة:
**************************
فرقونا الغرب بالاحزاب وحدود=وقسمونا لين صرنا دول متباعده
اشعلوا نار التفرق ودعموها بالو قود=تحت اسم العولمه ماوجدنا فايده
التعاير صار مبني على عدة بنود=والجواز اظهر علينا مشاكل واجده
مره اذكر ذاتيوم كان في جيبي نقود=كنت كاشخ راكبن في فوق لكزس وارده
اتسلى واتمشى مع وقت البرود=مقصدي انسى طواري بقلبي راكده
وشفت انا المزيون يمشي وفي يده ورود= قلت انا يالله عيوني عليهم بارده
لدية اعيون المها ءقلت من وين يابنت الحشود=قالت اني من هل الدار ماني وافده
قلت مرحب عد مالمزن من نوه يقود=شوفكم صدفه لنا والضروف محايده
يالسنافي لو تكرمت ياصافي الخدود=وينهم بياعت الورد نحب نشاهده
جوبت قالت خذ الرقم مني والورود=واتصل بي بعد اذنك حتى برنه مره واحده
واستمرينا وزحنا الحواجز والسدود=واندمجنا في وداد ومحبه جامده
قالت محمد الى من قبيلتكم تعود=قلت من ارض اليمن والديار الخالده
واختلف وزن الكلام وشفت انا بعض الصدود=وطالعتني بازدرائه ونظره حاقده
قلت انا يابنت ليه الت***م فالردود=لاني ارهابي ولاني من اهل القاعده
هل تشوفينه عرب او تشوفينه يهود=او تشوفينه من امه غريبه مارده
وش يعيب الشخص لو كان من خلف الحدود=والله اني من قبيله عريقه صامده
من سلالة ابن يعرب وقحطان وهود=من سبا والعرش تشهد عليها الاعمده
من منبع الاسلام والايمان ونؤمن بالوعود= يشهد الله والعرب فوق ذلك شاهده
ناصرين الحق والدين بسيوف وجنود=والحضاره اسسوها الشعوب البائده
سد مارب انفجر والعرب وقفوا شهود=بعد ماكانوا فارض اليمن متواجده
بس قوليلي وش اسباب كبرك والجحود=فكري بالامر تفكيراذا انتي راشده
قالت اعذرني ودمعاتها فوق الخدود=لاتواخذني محمد ترا مو قاصده
والله ان ذكرك على البال حتى فالسجود=واذكرك فالليل وافز واني راقده
اترك الموضوع وانساه يالخل الودود=لاتعذب قلب مولع انياره واقده
مستميح العذر منك دخيلك فيك جود=بالتسامح لاتزيد الجروح الزايده
قلت انا يابنت يكفي مامضى مابا يعود=نار حبك مات واصبح رماده خامده
والهوى الي يجرح النفس او يضرب قيود=ماتوده كود ذيك النفوس الفاسده
روحي فدربك وطقي راسك فالعمود=لايجي رقمك ولا ابغي رسايل وارده
******************************
ويامبشر بالحجيج
وشل لك بشارة
بشارتك قصر السلاح
والسيف للمقتالة
ياحاجنا أين قدك وين عادك
قال عادنا وسط الحرم
ومرتوي من زمزم
وصول الحجاج
عندما يعلم أهالي المنطقة بوصول الحاج يخرجون لاستقباله إلى مشارف عزلتهم ويتجمعون بسياراتهم وربما يستأجرون سيارات ويطلقون أبواق السيارات معبرين عن فرحتهم بقدوم حاجهم ويطلقون من أسلحتهم عدداً من زخات الرصاص تعبيراً عن الفرحة بقدوم الحاج وأصابع الطماش والمفرقعات النارية مصطحبين الطاسة والمرافع وهكذا حتى وصول الحاج حيث يرتص الجميع في صفين يتقدمهم الشيوخ والمزين الذي يدق الطاسة والمرافع ويبدأ الحاج بالمصافحة ويكون مع الحاج شخص آخر من أقاربه لمساعدته وعند المصافحة يقوم ذلك الشخص بتوزيع هدية الحاج والتي غالباً ماتكون كوافي ومسابح وعطور وينثرون الورود على الحاج ثم يذهب الحاج إلى بيته لأخذ قسط من الراحة ثم يعود لديوان القرية لاستقبال الوفود الواصلة للتهنئة ويقوم بتوزيع ماء زمزم عليهم وبعد ذلك اليوم لابد أن تأتي الوفود مصطحبة كبشاً للحاج يتم ذبحه في بيته وتستمر العزائم لمدة شهر وبذلك تنتهي مراسم استقبال الحجاج
*************************8
هناك مهجل يردده المزارعون أثناء سفر الحُجاج إلى بيت الله الحرام ومن أبياته:-
ياشوقي للطاهر ياشوقي
مني باطن ظاهر ياشوقي له
والبابور مسافر ياشوقي له
والحُجاج تدعي له ياشوقي له
والقمر مضيء له ياشوقي له
في المقام العالي ياشوقي له
ذاك العلم الفاخر ياشوقي له
تسعد من يزوره ياشوقي له
يجب احترامه ياشوقي له
لا جمعة نزوره ياشوقي له
وداع المسافر للحج
***************************
زامل من الغربه
بالمملكه شده وشده باليمن
شده علينا الارض من كل الجهات
هل عادشي تغيير في هذا الزمن
ولا نبارك للذي ودع وما ت
الجواب
الله يقوينا على كل المحن
من ذا الذي غيره يهب فينا الثبات
ومن حكم بالظلم صنعاء او عدن
يبشربنارموقده بعد الممات
*****************
من أغاني وألعاب الأطفال في محافظة تعز :
1- أغنية الغمامة
وَا غَمَامَهْ , سُودي نُودي
وانْديْ لِي منْ حَقْ سِيْدِي
وَ سِيِدي سَرَحْ مَكَّهْ
وَ عَبيدُهْ وِقْرَ الدَّكَّهْ
وَ انْدَى لِي زِنْبِيْلْ قَّعْقَعْ
فَرَّقْتُهْ حَبَّهْ ... حَبَّهْ
ما سِئرَتْ إلاَّ حَبَّهْ
وَ الحَبَّهْ فَلَتَتْ البِيرْ
وَ البِيْرُ تِشتِي مُفْتَاح
وَ المُفْتَاحْ عنْدَ النَّجَارْ
وَالنَّجَارْ يِشْتِي سَمْنُ
* حاليا مديرية حيفان.
و السَّمْنُ عِنْدَ البَقَرُ
و البَقَرُ تِشْتِي حَشِيْشُ
و الحَشِيْشُ عِنْدَ الجَبَلُ
و الجَبَلُ يِشْتِي مَطَرُ
و المَطَرُ مِنْ عِنْدَ اللَّهْ
لا إِله إلاَّ اللَّهْ
شرح الكلمات :-
1- سودي نودي : انتشري , والنود بضم النون : الرياح المبشرة بالمطر .
2- إندي لي : بكسر فسكون ففتح فياء ساكنة : اعطي للمؤنث أي اعطيني .
3- سيدي : بكسر فسكون فكسر : جدي أو سيدي بفتح السين .
4- سرح , بالتحريك : ذهب وسافر .
5- وقر , بكسر فسكون مرتين : مِلءْ .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق